إيران

أزمة الزلزال.. منفذ آخر لإيران لتوسيع نفوذها بالمنطقة


أثارت الأزمة الحالية التي تعيشها سوريا جراء وقوع الزلزال المدمر، الكثير من القلق حول تفاقم تردي الأوضاع على مستوى عال.

فبالرغم من جهود دول العالم حالياً لإيصال المساعدات إلى المناطق المتضرّرة جنوب تركيا، ومناطق سيطرة المعارضة السورية شمالاً. إضافة إلى عدد من المناطق في سوريا، هناك من يستغل هذه الأزمات والمآسي.

فرغم المآسي وتحت ستار المساعدات الدولية. إيران استغلت الوضع لترسل أسلحة إلى حزب الله.

مخطط إيران

وقد تحدثت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية في تقرير عن الوضع في المنطقة. وقالت: إنّ الأزمة الحالية تقلق المسؤولين الذين يخشون أن ترسل طهران إلى حزب الله أسلحة ومعدات مستغلة المساعدات الدولية. لافتة في تقاريرها إنّها لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل عما إذا كانت إيران اتخذت خطوات لنقل أسلحة إلى سوريا تحت ستار المساعدات.

دعم إيران لحزب الله

ويرى المحلل السياسي من شمال سوريا أحمد شيخو، إنه ليس بجديد على إيران أن تفعل ذلك وسبق أنها استغلت في السابق مثل هذه المآسي لنقل الأسلحة. لذلك فإنها قد تحاول أن تقوم بهذا الأمر مجدداً وتنقل أسلحة متقدمة إلى سوريا من أجل دعم حزب الله والميليشيا الإرهابية في المنطقة لتنفيذ مخططها الإرهابي التوسعي في المنطقة.

 وأشار أن هناك العديد من التساؤلات التي أثيرت في الفترة التي أعقبت وقوع الزلزال المدمر. وهو أن الزيادة في السلع والمساعدات طبيعي أن تمنح الفرصة لتهريب الأسلحة إلى سوريا من قبل إيران. 

وقال المحلل السياسي السوري في تصريح صحفي: أن إيران استغلت الفترة الحالية لكي تنقل أسلحة متقدمة إلى سوريا. موضحا أن إيران لها مطامع عديدة في المنطقة تسعى لتحقيقها مستغلة الميليشيا الإرهابية التي تدعمها وعلى رأسهم الحوثي وحزب الله وغيرها من أجل تنفيذ تلك المخططات الإرهابية في المنطقة.

انتهاك إيراني واضح

وتابع المحلل السوري حديثه قائلا: أن ما تفعله إيران هو انتهاك واضح في سوريا وأيضا في اليمن. ولا بد من تحركات دولية واسعة من أجل الضغط عليها لإفشال مخططاتها العبثية والتخريبية. التي تسعى إليها في المنطقة من حين لآخر.

لافتا أن الضغوط الدولية ستحد من أفعال وجرائم إيران في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى