إيران

إيران تسلم السفارة الأفغانية إلى طالبان 


تحدثت صحيفةهشت صبحالأفغانية المستقلة، حول تقارير نشرت حول تسليم السفارة الأفغانية في طهران إلى طالبان. وأشارت أنه أن هذا الأمر تم بتنسيق مع السلطات الإيرانية. وقالت إنهتسلم وفد دبلوماسي تابعة لحركة طالبان اليوم مبنى السفارة الأفغانية“. نقلا عن مصدر دبلوماسي في السفارة الأفغانية بطهران.

تسليم وثائق السفارة

ووفقا للصحيفة، أوضح الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن اسمه، أنهتم تسليم وثائق السفارة الأفغانية بطهران إلى الجانب الإيراني الذي بدوره سيقوم بتسليمها إلى سفير طالبان“.

وكانت تقارير صحفية قد أشارت، قيل أسبوع إلى أنحركة طالبان رشحت فضل محمد حقاني للجانب الإيراني لتسليم مسؤولية السفارة الأفغانية بدلاً من عبد القيوم سليماني السفير السابق في عهد الرئيس السابق أشرف غني“.

وحسب المصدر ذاته، من المتوقع أن تتسلم حكومة حركة طالبان غير المعترف بها دولياً القنصلية الأفغانية في مدينة مشهد شمال شرقي إيران.

وفي هذا السياق قال الدبلوماسي الأفغاني السابق فإنالسفير الجديد فضل محمد حقاني سوف يبدأ مهامه اليوم الإثنين. وأن طالبان من المقرر أن تتسلم مبنى القنصلية الافغانية في إسطنبول التركية اليوم الإثنين أيضا“. حسب الصحيفة.

إيران تعلق وترفض

وفي بيان لها أكدت الخارجية الإيرانية، رفض بعض التقارير المتعلقة بتسليم السفارة الأفغانية في طهران والتطورات الداخلية لها.

وأفادت الخارجية الإيرانية في بيان إنموضوع تسليم وتحويل السفارة الأفغانية في طهران هو شأن داخلي (متعلق بأفغانستان). ولم تدخل وزارة الخارجية الإيرانية في الموضوع بأي شكل من الأشكال“.

وأضافتلم تتسلم وزارة خارجية إيران أي مستند أو معدات أو أي شيء آخر مملوك للسفارة الأفغانية في طهران“. مشيراً إلى أنهتم إزالة صورة الزعيم الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود من مبنى السفارة، حسب البيان.

وفي هذا السياق، أعلن المجلس الوطني للمقاومة لإنقاذ أفغانستان. في وقت سابق أن تسليم السفارة الأفغانية في طهران لممثلجماعة غير شرعية حكمها في أفغانستانمخالف للأعراف الدبلوماسية.

علاقات وثيقة

وكانت إيران على علاقات وثيقة مع قيادة الحركة. وتوسعت هذه العلاقات بعد تولي زمام الحكم في البلاد، قبل وصول طالبان إلى السلطة في أفغانستان منتصف أغسطس 2021.

ولا تزال إيران لديها سفير في العاصمة كابول يدعىحسن كاظمي قمي“. بالإضافة إلى الاحتفاظ بمنصبه نائب الرئيس الإيراني للشؤون الافغانية وقمي هو عضو قيادي في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى