إيران

تحقيق سي إن إن .. إيران تستخدم شبكات غامضة لتعذيب المحتجزين  


في ظل التظاهرات الأخيرة للاحتجاج على مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق المتشددة.

سلطت شبكة “سي إن إن” الأميركية في تحقيق استقصائي تفاعلي، الضوء على فظائع التعذيب التي يقوم بها نظام الملالي في إيران في سجونه السرية لسحق معارضيه.

شبكة غامضة 

وتحدثت “سي إن إن” عن أساليب القمع والتعذيب التي تمارس في هذه الشبكة الغامضة، والتي تبدو أكثر ترويعًا من المعاملة القاسية المعتادة التي يمكن أن يتوقعها المحتجون المعتقلون في مواقع الاحتجاز القانونية.

وفي محاولة للتحري حول ردود الحكومة الإيرانية على مزاعم التعذيب وسوء المعاملة في هذه المواقع غير الرسمية، تواصلت “سي إن إن” معها لكنها لم تتلقَّ ردًا.

على مدار أربعة أشهر واصلت سي إن إن التحقيق، وتحدثت إلى 12 ناجيًا من التعذيب؛ ستة محامين محليين، كان معظمهم في إيران أثناء الانتفاضة، وسبع جماعات حقوقية إيرانية ودولية.

قصة تعذيب كيفان صمدي

وورد في التحقيق تفصيلا عن قصص وشهادات لهؤلاء الناجين من التعذيب.

وحسب “سي إن إن “، يروي كيفان صمدي، وهو من الأقلية الكردية في إيران، قصته في منزله الآمن، في مكان خارج إيران لم تحدده سي إن إن لحمايته، أساليب التعذيب التي يرويها بالتفصيل والتي تتطابق مع عشرات الشهادات التي جمعتها سي إن إن منذ بدء الانتفاضة، لقد أثبتت “سي إن إن” الآن أن الكثير من هذه الانتهاكات قد تم ارتكابها ليس فقط في شبكة القمع الرسمية الإيرانية كالسجون ومراكز الشرطة، ولكن أيضًا في شبكة واسعة من السجون السرية غير القانونية، أو المواقع السوداء، مثل الموقع الذي تم نقل الصمدي إليه.

وورد في التحقيق أيضا، أنه لمدة 40 يومًا، تجنب كيفان صمدي الذهاب إلى الفراش في ساعات الظلام، بدلاً من ذلك، يبتعد ليلاً عن قراءة الكتب أو يتحدث مع حراس الأمن الذين يحرسون مدخل المجمع الذي يختبئ فيه، أي شيء لدرء الذعر الليلي، وبعد استراحته بعد الظهر، يصنع طالب الطب البالغ من العمر 23 عامًا فنجانًا من القهوة التركية ويفتح دفترًا ورديًا على حجره، وفي جمل واضحة ومثيرة للعواطف مكتوبة بخط اليد النظيف، يسجل ذكرياته عن انتفاضة إيران. مثل الآلاف غيره، تم القبض عليه من قبل قوات الأمن، في حملة قمع وحشية ضد الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة مهسا. 

تعود ذاكرة صمدي الشبيهة بالتصوير الفوتوغرافي في لقطات، زقاق ضيق يؤدي إلى فناء حيث يملأ الهواء نشازًا من الأصوات من مدرسة فتاة قريبة، يجره عملاء المخابرات الإيرانية متجاوزين صفًا من أشجار الحطب، ويدفعونه إلى مبنى متواضع، إنه مركز اعتقال سري، في مكان ما في مدينة أوشنافية شمال إيران، حيث سيختبر أشياء من الكوابيس.

إعتداءات وأساليب تعذيب وحشية

وقال صمدي أن اتصاله البشري الوحيد، كان هو المحققان اللذان قال إنه عاملاه بتعذيب شديد القسوة، اعتدوا عليه بالشتائم، ثم ضربوه بعنف حتى تقيأ دما، تم جلده 42 جلدة وتحرش به، وعلى مدار 21 يومًا.

 وفي اليوم السادس عشر من اعتقاله – بعد أن فشل في انتزاع اعتراف منه – اغتصبه محققوه بعصا، ووصف صمدي الموقف: “لم أستطع حتى الصراخ، كنت مذهولا وبكيت في صمت”.

مواقع التعذيب خارج النظام الرسمي

ذهبت سي ن إن مراكز الاعتقال غير الرسمية، التي يديرها في الغالب عملاء الحرس الثوري المخابرات، أساسية لجعل التعذيب منهجيًا، توجد هذه المواقع خارج النظام الرسمي لإيران، وتهرب من أي حد أدنى من الإجراءات القانونية الواجبة التي توفرها، وتتيح على ما يبدو القسوة غير المقيدة.

وقالت إنهم يرسمون صورة لنظام يمارس التعذيب على نطاق صناعي لسحق انتفاضة شكلت أكبر تهديد محلي للنخبة الدينية منذ عقود.

وأشار التحقيق أنه ومن بين أشد أشكال التعذيب التي تم تفصيلها في الشهادات حول مراكز الاعتقال غير الرسمية الصعق بالكهرباء، وخلع المسامير، والجلد والضرب الذي نتج عنه ندبات وكسر في الأطراف، والعنف الجنسي.

وقال أحد النشطاء الذي احتُجز في مستودع كان بمثابة سجن سري في مشهد: “تعرض الناس للضرب المبرح، وانتهى بهم الأمر بكسر في الأنف، أو كسر في الأذرع، أو الضلوع، لقد كنت في السجن لمدة ست سنوات، لكن كان الوضع أسوأ بكثير هذه المرة”.

ظاهرة غير مسبوقة

ووفقًا لعشرات الشهادات من الناجين من التعذيب وكذلك الخبراء القانونيين، فإن التعذيب الذي تم استخدامه ضد المتظاهرين في أكثر من ثلاثين موقعًا أسود، تمكنت “سي إن إن” الكشف عنه،

وقالت أن هذه المواقع خارج الشبكة كان “غير مسبوق” في خطورته، والكثير منها عبارة عن سجون غير معلنة داخل منشآت حكومية مثل قواعد الجيش والحرس الثوري المعروفة للجماعات الحقوقية والمحامين منذ سنوات، والبعض الآخر عبارة عن سجون مؤقتة وسرية – في بعض الأحيان مستودعات أو غرف فارغة في المباني أو حتى أقبية المساجد – مواقع ظهرت بالقرب من مواقع الاحتجاج خلال انتفاضة مهسا أميني.

مواقع التعذيب السوداء

ووفقا لمصادر، إن قوات الباسيج شبه العسكرية تدير مراكز احتجاز في العديد من المساجد حول مشهد، وهي واحدة من مدينتين شيعيتين مقدستين في إيران، وتعتبر قاعدة قوة للنخبة الدينية، حسب “سي إن إن”.

قد تمكنت شبكة سي إن إن من تحديد ثلاثة من هذه المواقع السوداء في مشهد حيث قالت مصادر إن المتظاهرين تعرضوا للتعذيب الوحشي. 

وفي سبتمبر من العام الماضي، قالت إحدى المتظاهرات لشبكة سي إن إن: إنها احتُجزت في ذلك اليوم وأُرسلت إلى موقع أسود حيث احتُجزت لأكثر من شهر واغتُصبت مرارًا وتكرارًا وقتل العشرات من المتظاهرين في مدينة زاهدان، ما وصفته بيوم قاتل.

شهادات لناجين من التعذيب 

وفقًا لوصف جات به العديد من الروايات، كانت المواقع السرية عادةً بمثابة منفذ الاتصال الأول للعديد من المتظاهرين الموقوفين، ويتم احتجازهم لساعات قليلة أو لمدة شهر، وتراوحت أساليب الاستجواب بين الإساءة اللفظية إلى أشكال التعذيب الجنسي والجسدي المتطرفة، وفقًا للشهادات التي جمعتها شبكة سي إن إن، وفي جميع هذه الحالات، لم تعرف عائلات المتظاهرين الموقوفين مكان وجودهم لساعات أو أيام، وكان المتظاهرون معصوبي الأعين، وأحيانًا يتم دفعهم حول المنطقة في دوائر على ما يبدو لإرباك المعتقلين قبل بدء الاستجواب في المواقع.

تقول فاطمة متظاهرة كانت قد احتجزت ( اسم مستعار) :إنها احتُجزت في موقع أسود في حي تجريش الراقي بشمال طهران: “أخذونا إلى السطح وبدأوا في تصويرنا بالفيديو من الرأس إلى أخمص القدمين”.

وتابعت قائلة لشبكة سي إن إن: “لقد صفعوني على فمي ووصفوني بالفاسقة وقالوا:” أنا أصورك بالفيديو لتقولي إن وسائل الإعلام الأجنبية أثرت عليك في النزول إلى الشارع”.

استطردت فاطمة حديثها: إن الرجال كانوا أعضاء في وحدة الباسيج شبه العسكرية التابعة للحرس الثوري، وقالت إنهم صفعوها ووجهوا إليها الشتائم والتحرش بها خلال أربع ساعات من احتجازها، وعصبوا عينيها بحجابها.

وقالت إنه أطلق سراحها عند منتصف الليل، وأمرها آسروها بالجري في الزقاق المظلم وهددوها بإطلاق النار عليها.

تكتيكات وحشية

وأشارت “سي إن إن” أن مراكز الاعتقال غير الرسمية ليست ظاهرة جديدة في إيران، فقد قامت مجموعات حقوقية مثل هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ومركز حقوق الإنسان في كردستان بتوثيق الانتهاكات التي ارتكبت في هذه الأماكن لسنوات.

 ومع ذلك، يقول محامون ونشطاء إن انتشار المواقع خلال احتجاجات مهسا أميني كان غير مسبوق.

ومن جانبه قال قاسم بودي، المحامي من تبريز، شمال غربي إيران: “لم يزدد استخدام مراكز الاعتقال السرية بشكل ملحوظ فحسب، بل أصبح التعذيب المستخدم فيها أكثر قسوة وظروف الاحتجاز أكثر تقييدًا”.

وفي هذا السياق يقول المراقبون: إن خوف النظام من الإطاحة به أدى إلى تكتيكات وحشية على نحو تزايد، والاختلاف الرئيسي بين هذه الاحتجاجات والسابقة هو حجم الاحتجاجات، وقال بودي الذي سعى للجوء خارج إيران “لقد كانت منتشرة على نطاق واسع، لقد شعر النظام أنه سيتم الإطاحة به هذه المرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى