الشرق الأوسط

مساعي الحوثي لتدمير مواقع التراث العالمي في صنعاء


تواصل ميليشيات الحوثي في اليمن، انتهاكاتها وجرائمها الإرهابية والضرب بعرض الحائط بالآثار والأسواق التاريخية التي تميز العاصمة صنعاء.

حيث تنفذ الميليشيات خطة إرهابية في صنعاء القديمة. عبر هدم ما يقارب 4 أسواق شعبية، من أجل بناء مزارات وأضرحة دينية، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

ضرب التراث 

وكشفت التقارير أن خطورة تلك الخطة تكمن في القيمة التاريخية. التي تحملها تلك الأسواق الشعبية التي تضم مئات المحال الجارية، والتي تتميز بالهوية اليمنية المتوارثة.

وحذر مندوب اليمن في اليونسكو، محمد جميح، من خطورة هذه الخطوة إذا تمت، لأنها ستمهد لإخراج المدينة من قائمة التراث العالمي. ووصف في تعليق مطول نشره قبل يومين على حسابه في فيسبوك، خطة الحوثيين بالمذبحة بحق مئات المحلات التقليدية في صنعاء القديمة.

وأكد “أنهم بهدمهم لها يمهدون الطريق لإخراج هذه المدينة من قائمة التراث العالمي. وسيتحملون مسؤولية هذه الجريمة أمام المؤسسات الدولية وأمام اليمنيين جميعًا”.

إرهاب الحوثي

وتناول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ما قالوا إنها مخططات وإحداثيات للأسواق. التي يعتزم الحوثي هدمها وإزالتها في مدينة صنعاء واستبدالها بمزارات طائفية وساحة لإقامة طقوس شيعية. وأنه في حال نفذت الميليشيا هذا المخطط، فستكون قد طمست جزءا من ملامح مدينة صنعاء الأثرية. ما يهدد بإخراجها من قائمة التراث العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) فضلاً عن تشريد السكان والتسبب بخسائر كبيرة لأصحاب المحلات التجارية.

مخطط الحوثي 

يقول عبد الكريم الإنسي، المحلل السياسي، ورئيس منظمة اليمن أولا: إن  خطورة الخطة الإرهابية الحوثية تكمن في القيمة التاريخية التي تحملها تلك الأسواق الشعبية. التي تضم مئات المحال الجارية، والتي تتميز بالهوية اليمنية المتوارثة. وإن ما تقوم به الميليشيا الحوثية من استهداف. وتدمير ممنهج للمواقع الأثرية والتراثية يندرج ضِمن مخططها لتجريف الهُوِيّة والموروث الثقافي والحضاري والتاريخي لليمن، واستبدالها بهوية دخيلة مستوردة من إيران. في انتهاك سافر لكافة القوانين والمواثيق الدولية، واستنساخ لممارسات الجماعات الإرهابية المتطرفة.

وأضاف رئيس منظمة اليمن أولًا أن مشروع الميليشيا يتضمن هدمًا كاملًا لأسواق (الحلقة – المنجارة – المحدادة – المنقالة) والعرج القديم ومئات الحوانيت والمنازل الخاصة بسكان صنعاء القديمة. وإقامة ساحة احتفالات تزيد مساحتها عن 500 متر مربع. ومزارات حولها مع إنشاء مداخل وطرق من جميع أحياء المدينة إلى الساحة التي ستكون مركزًا لإقامة الاحتفالات الطائفية الشيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى